مكافحة التوتر

التوترهو رد فعل عاطفي وبدني للتغيير. يمكن لأي شخص الشعور بالتوتر . يمكن أن يكون التوتر ايجابيا ويمنحك الطاقة أو غير صحي ويسبب مشاآل صحية. قد لا يؤثر التوتر لفترة قصيرة عليك ولكن يتسبب التوتر لفترة طويلة في زيادة سوء بعض الأمراض، مثل أمراض القلب والسكتة القلبية وضغط الدم العالي والبول السكري ومتلازمة القولون المتهيج و الربو و التهاب المفاصل.

الأسباب

تتنوعأسباب التوتر من شخص لآخر. يمكن أن تكون بعض مسببات التوتر المعروفة وفاة أحد أفراد العائلة والمرض ورعاية العائلة وتغيرات العلاقات والعمل وتغيير الوظيفة والانتقال والمال. ويمكن أنتسبب أشياء بسيطة التوتر مثل الانتظار لفترات طويلة أو التأخر أو حرآة المرور.

الأعراض

بعضالأعراض الشائعة للتوتر غير الصحي:

     الشعور بالعصبية، أو الحزن أو الغضب

     سرعة ضربات القلب

     صعوبة التنفس

     العرق

     وجود الآلام أو عضلات متوترة بالرقبة أو الكتفين أو الظهر أو الفك أو الوجه

     الصداع

     الشعور بالتعب أو وجود مشاآل أثناء النوم

     الإمساك أو الإسهال

     اضطراب المعدة أو فقدان الشهية أو فقدان الوزن

طرق مكافحة التوتر

الانتباهلأعراض التوتر عند حدوث هذه الأعراض، تجنب سبب ذلك أو قم بتغير رد فعلك. ارشادات مفيدة أخرى:

     أفعل شيء يجعلك تسترخي مثل: التنفس بعمق وببطء أو تمرينات المد أو اليوجا أو التدليك أو التأمل أو الاستماع إلى الموسيقى أو القراءة أو الاستحمام بماء دافئ.

     مارس هوايتك أو أفعل شيء تستمع به.

     تعلم قبول الأشياء التي لا يمكنك تغييرها.

     فكر بإيجابية.

     ضع حدود. تعلم قول لا.افعل شيئًا واحدًا في آل مرة.

     نام لمدة 8 ساعات آل ليلة.

     تناول وجبات صحية تتضمن الفواآه والخضروات والبروتين والحبيبات الكاملة. حد من تناول وشرب ما يحتوي على مادة الكافيين والسكر.

     مارس التمارين الرياضية بانتظام. ستساعدك التمارين الرياضية في استرخاء العضلات المتوترة، وستؤدي إلى تحسين مزاجك والنوم بشكل أفضل.

     تحدث مع عائلتك وأصدقائك عن مشاآلك.

     لا تتعامل مع التوتر بطرق غير صحية مثل الإفراط في تناول الطعام أو عدم تناول الطعام بشكل آاف أو استخدام منتجات التبغ أو شرب الكحوليات أو تعاطي المخدرات.

     احصل على المساعدة من خبير إذا لزم الأمر. قد يساعد مرشد في التغلب على التوتر والتعامل مع المشكلات. قد يصف لك طبيبك أدوية لمساعدتك أثناء الشعور بالحزن أو العصبية أو عدم النوم بسهولة.

تحدث إلى طبيبك أو ممرضتك إذا آان لديك أية استفسارات أو تساؤلات.


Comments: 0